أحمد زعزع

أحمد زعزع، هو معماري و مصمم و باحث عمراني، مهتم بالممارسات اللارسمية في المدينة و الإسكان.Port - Zaazaa 03

 شارك زعزع في تأسيس شركة ١٠ طوبة للدراسات و التطبيقات العمرانية سنة 2014، وهو منسق للتصميم التشاركي.

شارك زعزع قبلها في تأسيس مجموعة مد، وهو كيان مستقل من العمرانيين، يتواصل مع المجتمع من خلال مبادرات محلية التي تجمع بين أفكار و مقترحات و خبرات، للعمل علي مشاريع و أبحاث تشاركية.

عمل زعزع كمنسق عام لمشروع ماسبيرو التشاركي الموازي، و هو مشروع علي مستوي حي سكني بأكمله في بولاق أبو العلا. مشروع ماسبيرو هو مبادرة من رابطة سكان ماسبيرو للدفاع عن الأرض و السكن، و بمشاركة المركز المصري للإصلاح المدني و التشريعي. أنتج المشروع بحث تشاركي شامل للمنطقة، و مخطط إعادة تصميم المنطقة مع كل أصحاب المصالح و الأطراف، نهاية بتوصيل صوت السكان إلي الجهات الرسمية. و المشروع حالياً قيد التنفيذ من قبل الدولة، بعد موافقة جميع الأطراف علي الطرح.

سابقاً، عمل زعزع كمنسق عام لمشروع تطوير قصبة قرية الكوم الأحمر، و هو مشروع تشاركي بين مجموعة مدو رابطة ممثلي القرية تحت إسم حراس الثورة“. المشروع كان تطوير القصبة الرئيسية التي تربط القرية ببعضها، و طرح أنشطة إقتصادية و ثقافية لرفع المستوي المعيشي للقرية. تم الموافقة علي المشروع من محافظة الجيزة، و جاري العمل علي المشروع.

بعد العمل في قرية الكوم الأحمر، عمل زعزع كمنسق عام لمشروع تنمية ميت عقبة، و التي كانت بمشاركة اللجنة الشعبية لميت عقبة، و مجموعة مد. طبيعة المشروع كانت تطوير ٩ حارات سكنية بمشاركة سكان تلك الحارات، و تطور المشروع إلي تطوير ميدان سيلفانا، و هو أهم ميادين المنطقة و إحدي مداخلها، بمشاركة جميع مستخدمي الميدان من أصحاب محلات و سكان و سائقي سيارات الأجرة. تم الموافقة علي المشروع و البدأ في العمل عليه من حي العجوزة.

من خلال جمعية الفكر العمراني: مجاورة، و هي جمعية و مركز للمعاريين في القاهرة، عمل زعزع كمسؤول عن الشق العمراني في الجمعية. و شارك زعزع في مشروع الأثر لنا بشارع الخليفة، و هو مشروع مشترك بين جمعية الفكر العمراني، وزارة الأثار، مركز الحوار المصري الدينماركي و سكان شارع الخليفة. و المشروع هو تمكين سكان الشارع من خلال توعيتهم لأهمية الأثار المحيطة بحيهم، و التفاعل مع تلك الأثار لتحويل الشارع لمنطقة ثقافية، جاذبه للسياحة و بالتالي، يتم رفع سكان المنطقة إقتصادياً.

علي الجانب الأكاديمي، فرسالة الماجيستير لزعزع مهتمة بالقوانين و التنميطات التي تطرحها الدولة، و علاقتها بما يحدث علي الأرض من ممارسات لارسمية.

يعمل زعزع أيضاً، كمدرس للعمارة في جامعات مختلفة في القاهرة، كالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا، الجامعة الأمريكية في القاهرة و جامعة العلوم الحديثة و الفنون بالسادس من أكتوبر

أبحاث منشورة