قدمت مادة التصميم العمراني (Introduction to Urban Design Course) بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، نموذجاً للتدريس من خلال دمج العمل الأكاديمي النظري مع العملي. وذلك من خلال المشاركة في التدريس بين الدكتورة منى عبد الوهاب (أستاذة مساعدة بالأكاديمية العربية) وأحمد زعزع (شريك مؤسس بـ ١٠ طوبة). مشروع المادة كان محاولةً للتحقق من إمكانيات حلول الفراغات الجديدة الناتجة عن التدخلات التي تمت بحي مصر الجديدة، من توسيع الطرق وإقامة الكباري. تم إقتراح ٣ مواقع لتصميم مشروعات تصميم عمراني، وهم: الموقع أسفل كوبري ميدان سفير، تقاطع المدرسة الإنجليزية مع شارع هارون الرشيد، وميدان الإسماعيلية والشوارع المحيطة به. طرحت طبيعة المشاريع المقترحة مواضيع للمناقشة وأسئلة حول الحق في الفراغ العام، الأنشطة الجماعية، مبادئ صنع المكان ومعاني المدينة. وبالرغم من إستثنائية الوضع والتدريس عبر شبكة المعلومات، قدم الطلاب مشروعات ناضجة وواقعية، مما جعلت مجموعة التدريس تفكر في إمكانيات إستكمال العمل مع مجموعة من الطلبة والطالبات، لإضافة قيمة علمية وعملية لمشروعاتهم، من خلال تدريبهم على كيفية تحويل مشروعاتهم إلى مشروعات واقعية وقابلة للتنفيذ.

وبمتابعة إقتراح تنفيذ المشروعات، عرضت شركة ١٠ طوبة للتطبيقات العمرانية لإقامة وتنظيم ورشة عمل إفتراضية (على شبكة المعلومات)، على مدار إسبوعين، بمشاركة الأكاديمية العربية. بالإضافة إلى تنظيم ومتابعة برنامج تدريب صيفي لمدة شهر واحد. سيتم إختيار المشروعات المشاركة في ورشة العمل والتدريب الصيفي.

مخرجات ورشة العمل والتدريب الصيفي كانت ذات جودة وواقعية، مما حمست كل المجموعة للبناء على المجهود المبذول على مدار الفصل الدراسي والورشة والتدريب الصيفي. يستهدف فريق العمل إقتراح نموذج يجمع بين العملية العلمية والممارسة والمجتمع والجهات الرسمية المختصة، أملاً  في تنفيذ المشروعات المقترحة في المستقبل القريب.

المحاضرون:

الدكتورة دينا شهيب، مبادئ التصميم العمراني

الدكتورة داليا وهدان، ذاكرة المكان

 الدكتور حسام الواعر، صناعة المكان (Place-making)

المهندس محمد خطيب، التنقل والمواصلات

بتنسيق:

الدكتورة منى عبد العظيم

أحمد زعزع